استخدام نموذج راش في تدريج اختبار محكّي المرجع في الرياضيات للصف الخامس الأساسي

المؤلفون

  • رجاء أسعد جامعة تشرين
  • منذر بوبو جامعة تشرين

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى استخدام نظرية الاستجابة للمفردة (نموذج راش) في بناء اختبار تحصيلي محكّي المرجع للوحدة الأولى في مادة الرياضيات للصف الخامس الأساسي. ولتحقيق ذلك تم اعتماد المنهج الوصفي وتم إعداد مجموعة من الفقرات الاختبارية (25 فقرة) تقيس التحصيل في الرياضيات في المجال المعرفي من نوع الاختيار من متعدد. وقد تكونت عينة الدراسة من (100) تلميذاً وتلميذة تم اختياريهم بالطريقة العشوائية البسيطة. تم التحقق من الخصائص السيكومترية للاختبار التحصيلي كأداة للدراسة، وقد أظهرت النتائج أن قيم معاملات الصعوبة للمفردات تراوحت بين القيمة (-1.46) والقيمة (1.44) وتراوحت قيم قدرات الأفراد بين القيمة (1.32) والقيمة (4.70). كما بيّنت النتائج مطابقة الفقرات للنموذج أحادي المعلم. وفي ضوء النتائج تم اقتراح مجموعة من التوصيات.

 

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

أسعد ر. ., & منذر بوبو. (2023). استخدام نموذج راش في تدريج اختبار محكّي المرجع في الرياضيات للصف الخامس الأساسي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(3), 235–258. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/14208