دور مؤسسات رياض الأطفال في اكساب الطفل مفهوم السلامة المرورية "دراسة ميدانية من وجهة نظر معلمات رياض أطفال مدينة اللاذقية"

المؤلفون

  • مطيعة احمد جامعة تشرين

الملخص

هدفت الدراسة الى تعرف دور مؤسسات رياض الأطفال في اكساب الأطفال مفهوم السلامة المرورية، حيث تكونت عينة الدراسة من 104 معلمة من معلمات رياض الأطفال الخاصة في مدينة اللاذقية، طبقت عليهن أداة الدراسة التي هي عبارة عن استبانة مكونة من ثلاثة محاور، كل محور يشتمل على من البنود، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت الى أن دور رياض الأطفال ككل جاء بدرجة متوسطة في اكساب الأطفال مفهوم السلامة المرورية، بينما تقوم المعلمات بدرجة عالية في اكساب الطفل المفهوم، أما الأنشطة والخبرات فجاءت بدور متوسط، وادارة الكلية اخذت دورا متدنيا في اكساب الأطفال مفهوم السلامة المرورية. وتبين عدم وجود فروق بحسب متغير الخبرة، بينما هناك فروق لصالح حملة دبلوم التأهيل التربوي. وانتهت الدراسة الى تقديم مجموعة من المقترحات منها اقامة الندوات والحوارات بين ادارة الروضة والمعلمات من جهة وأولياء الامور وأطفالهم، وادارة المرور من جهة ثانية، تفعيل الأركان التعليمية لاسيما المتعلقة بمفهوم السلامة المروية.

الكلمات المفتاحية: السلامة المرورية, , معلمات رياض الأطفال، مؤسسات رياض الأطفال

التنزيلات

منشور

2023-05-18

كيفية الاقتباس

احمد م. (2023). دور مؤسسات رياض الأطفال في اكساب الطفل مفهوم السلامة المرورية "دراسة ميدانية من وجهة نظر معلمات رياض أطفال مدينة اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(2), 131–146. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/14232