مدرسيّة النّحو العربيّ : جدليّة الرفض والقبول

المؤلفون

  • حسين ارشيد الأسود العظامات جامعة آل البيت
  • محمود فليح سلمان القضاة جامعة آل البيت

الملخص

يُناقش البحثُ مسألة انشغال الباحثين بمصطلح المدارس النحويّة ، فقد بذلوا جهداً في البحث اللّغويّ في هذا المصطلح، وكان الأولى صرف النظر عن كلّ هذا الشّطط في الخلاف  لإلغاء المصطلح ، وتوجيه الجهد نحو دراسة المصطلحات النّحويّة في الدّرس النّحويّ  . فقد دار جدلٌ كثير في مصطلح "المدارس الّنحوية" ، فهناك من يثبت مصطلح المدرسية ويتّسع به ، وهناك مَن ينفيه ، فكان من نتيجة ذلك الاختلافُ في تحديد المدارس النّحويّة في الدّرس النّحويّ، فهناك من يجعله في مدرستين ، وهناك من يجعله في مدرسة واحدة ، وهناك مَن يجعله في ثلاث مدارس . وكان لا يضير النّحو العربي ولا يفيده  إثبات صفة هذه المدرسية فيه أو نفيها .

التنزيلات

منشور

2024-07-24

كيفية الاقتباس

حسين ارشيد الأسود العظامات, & محمود فليح سلمان القضاة. (2024). مدرسيّة النّحو العربيّ : جدليّة الرفض والقبول. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 44(6), 153–164. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/14392