دور الفيسبوك في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى عينة من طلبة جامعة تشرين (دراسة وصفية سوسيولوجية)

المؤلفون

  • غيداء صبح جامعة تشرين
  • يسرى زريقة جامعة تشرين

الملخص

هدف هذا البحث إلى تحديد دور الفيسبوك في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى عينة من طلبة جامعة تشرين، وأثر متغيرات (الجنس، مكان الإقامة، الكلية) في ذلك ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تصميم استبيان تألف من (24) عبارة تم توزيعه على عينة البحث التي تكونت من (654) طالباً وطالبة من عدد من الكليات في جامعة تشرين، وكان من أهم نتائج البحث:

  • جاء دور الفيسبوك في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى أفراد عينة البحث من طلبة جامعة تشرين وفق الترتيب الآتي: (الأمن الرقمي، السلوك الرقمي، الوصول الرقمي) بدرجة مرتفعة، و السلامة الرقمية، والثقافة الرقمية بدرجة متوسطة.
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور الفيسبوك في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى أفراد عينة البحث وفق متغير الجنس لصالح الإناث.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور الفيسبوك في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى أفراد عينة البحث وفق متغير مكان الإقامة.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور الفيسبوك في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى أفراد عينة البحث وفق متغير الكلية.

التنزيلات

منشور

2023-05-16

كيفية الاقتباس

صبح غ., & يسرى زريقة. (2023). دور الفيسبوك في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى عينة من طلبة جامعة تشرين (دراسة وصفية سوسيولوجية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(2), 343–362. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/14426

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين