التشكيل الموسيقي في شعر المتنبي "المستوى النحوي أنموذجاً"

المؤلفون

  • محمّد حسين جامعة تشرين
  • مصطفى نمر جامعة تشرين
  • وهران حبيب جامعة تشرين

الملخص

يتناول هذا البحث التشكيل الموسيقي في شعر المتنبيّ من خلال تسليط الضوء على المستوى النحوي؛ الذي برز بوضوحٍ في شعره، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بنفسيّة الشاعر وبناء حياته، إذ يقوم البناء النحوي للمفردات اللغويّة على جملة من الاختيارات الأسلوبيّة لمادة دون أخرى ولصياغة لغويّة دون أخرى، ممّا يكشف في النهاية عن سرِّ ميل الشاعر لهذا النمط الأسلوبي دون غيره.

     كما يحاول البحث التعرّف إلى المستوى النحوي الذي تمثَّل في تقنيّتي التنغيم, والتكرار؛ التنغيم الذي وقفنا فيه بالتعريف لغة واصطلاحاً, ثمّ تحدّثنا عن أنواعه, ووظائفه, ثمّ التكرار الذي تناولنا تعريفه لغة واصطلاحاً, ثمَّ تحدّثنا عن أنواع التكرار الواردة من تكرار الحرف, وتكرار الاسم, وتكرار الجمل والمقاطع, ثمّ شفعنا التقديم النظريّ بنماذج مُحلّلة تُظهر مدى استخدام المتنبيّ لهاتين التقنيتين, ومعرفة مدى أثرهما في بناء النصّ الشعريّ.

 

 

 

 

 

التنزيلات

منشور

2023-11-18

كيفية الاقتباس

حسين م. . ., مصطفى نمر, & وهران حبيب. (2023). التشكيل الموسيقي في شعر المتنبي "المستوى النحوي أنموذجاً". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(5), 421–438. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/14451