التّقويم الجمالي بين ابن طباطبا والقاضي الجرجاني

المؤلفون

  • لين حسن جامعة تشرين
  • وضحى يونس جامعة تشرين

الملخص

إنّ العرب في نقدهم الجمالي قصدوا الجمال في كلّ ما يقولون، وقاموا بتمييز الحسن والقبيح اعتماداً على أسس ترتكز على الذّوق وقوّة الحاسّة الفنيّة، ويصحب هذا الإحساس حكم بقيمة العمل الجماليّة، ومن هنا كان اتّجاه النّقّاد إلى اعتبار الجمال كامناً في الشّكل وقيمته تعود إلى المتعة التي يحققها في نفس المتلقّي من خلال إجادة التّعبير وجمال التّصوير فالحكم الجمالي يربط الموضوع الجمالي بالتّذوّق، ومن خلال هذا نرى توحّداً بين المتذوّق والعمل الفنّي، ولإيجاد هذا التّوحّد لابدّ من معايشة العمل الفنّي لإدراكه إدراكاً جماليّاً.

يسعى هذا البحث إلى دراسة فكرة خصبة في النّقد القديم وهي التّقويم الجمالي الذي يُعنى ببيان مواضع الحسن والقبح، والعمل على تحسين القبيح من خلال استقراء مؤلّفين هما عيار الشّعر لابن طباطبا العلوي، والوساطة بين المتنبي وخصومه للقاضي الجرجاني، ودراسة عناصر وأدوات التّقويم الجمالي التي اتّخذها النّاقدان للحكم على قيمة العمل الفنّي وجماله.

التنزيلات

منشور

2023-07-31

كيفية الاقتباس

حسن ل., & وضحى يونس. (2023). التّقويم الجمالي بين ابن طباطبا والقاضي الجرجاني. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(3), 397–416. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/14473