السّرد في روايّة ڤيرتيجو لأحمد مراد

المؤلفون

  • رزان قاسم جامعة تشرين
  • نضال القصيري جامعة تشرين

الملخص


يعدّ السّرد الرّكيزة الأساسيّة الّتي يقوم عليها بناء العمل الرّوائيّ؛ فهو يجمع في ثناياه المكوّنات الفنّيّة جميعها (زمان، ومكان، وشخصيّة، وغيرها). ويرتبط بعلاقات وثيقة مع الوصف والحوار؛ لذلك فإنّ طريقة استخدام السّرد، وتحديد الرّوائيّ لنمطه السّرديّ، يلعب دوراً كبيراً في إيصال فكرة الرّواية.
وفي بحثنا هذا سنقارب تقنيّة السّرد في رواية ڤيرتيجو، للكاتب المصريّ أحمد مراد، ونتعرّف النّمط السّرديّ الّذي اشتغل عليه في روايته هذه، وكيفيّة توظيفه، دون أن نغفل تقنيتيّ الوصف، والحوار؛ ذلك أنّ العمل الرّوائيّ، لا يمكن أن يكون على ما هو بدون السّرد والوصف والحوار.
وقد اعتمدنا في بحثنا هذا على المنهج الوصفيّ الّذي يُعنَى بوصف الظّاهرة المدروسة وصفاً موضوعيّاً، ويناقشها، ويحلّلها، بغيّة الوقوف على نتائج إيجابيّة تسهم في تطوير البحث العلميّ.
فما هو النّمط السّرديّ الّذي اتّبعه مراد في الرّواية، وكيف وظّفه فيها؟

 

التنزيلات

منشور

2023-07-31

كيفية الاقتباس

قاسم ر., & نضال القصيري. (2023). السّرد في روايّة ڤيرتيجو لأحمد مراد . مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(3), 473–486. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/14552