الاحتياجات التدريبيّة لمهارات إدارة الذات في ضوء بعض المتغيّرات "دراسة ميدانيّة لدى عينة من معلّمات الصف في مدارس الحلقة الأولى في مدينة جبلة"

المؤلفون

  • رهف رضوان جامعة تشرين
  • ريم كحيلة جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث الحالي تعرّف درجة الاحتياجات التدريبية لمهارات إدارة الذات لدى عينة من معلّمات الصف في مدينة جبلة، ودراسة الفروق بينهن في الاحتياجات التدريبية لهذه المهارات تبعاً لمتغيرات (عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، الخضوع لدورات تدريبية في مجالات التنمية البشرية من عدمه). تألفت عينة البحث من (168) معلّمة من معلّمات الصف في مدينة جبلة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم بناء استبانة تقيس الاحتياجات التدريبية لمهارات إدارة الذات من وجهة نظر المعلمات. بينت النتائج أن لدى أفراد العينة احتياجات تدريبية مرتفعة لمهارات إدارة الذات المدروسة، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة في احتياجاتهم التدريبية لهذه المهارات تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح المعلمات اللواتي تقل خبرتهن عن 5 سنوات، وتبعاً للمؤهل العلمي لصالح حملة درجة الإجازة في التربية، وتبعاً لمتغير الخضوع لدورات تدريبية في مجالات التنمية البشرية من عدمه لصالح المعلمات غير الخاضعات لهكذا دورات.

التنزيلات

منشور

2023-05-16

كيفية الاقتباس

رضوان ر., & ريم كحيلة. (2023). الاحتياجات التدريبيّة لمهارات إدارة الذات في ضوء بعض المتغيّرات "دراسة ميدانيّة لدى عينة من معلّمات الصف في مدارس الحلقة الأولى في مدينة جبلة". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(2), 249–267. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/14566