الهيمنة الذكوريّة في مرايا الإبداع النسائيّ الخطاب الشعريّ لشواعر العصر العباسي أنموذجاً

المؤلفون

  • أروى نصرة جامعة تشرين
  • عدنان الأحمد جامعة تشرين
  • يعرب خضر جامعة تشرين

الملخص

     يتناول البحثُ انعكاسات الهيمنة الذكوريّة في مرايا الخطاب الشعريّ لشواعر العصر العباسيّ في محاولة لقراءة هذا الخطاب قراءةً ثقافيّةً تفكيكيّةً، تسلّط الضوءَ على التحقّقات النصّيّة للهيمنة الذكوريّة، وآثارها على سيرورة الإبداع، في نتاج الصوت الأنثويّ المؤطّر بالبعد الزمكانيّ للعصر العباسيّ، والنظام السلطويّ السياسيّ والثقافيّ المهيمن بصبغته الباطرياركيّة .

يُثبت الصوت الأنثويّ في معركته غير المتكافئة إبداعيّاً، شأنها شأن معارك الأنثويّ في السياقات الأخرى، نبوغه الإبداعيّ في القلّة الباقية التي أفلتت من قبضة الرقيب الذكوريّ، عابرةً  إلينا منهكةً من الإهمال. و الحقّ أنّ هذا الخطاب الإبداعيّ الشعريّ الباقي للصوت الأنثويّ يضارع نظيره الذكوريّ في أقلّ تقدير ، إن لم نقل إنّه يبزّه في كثير من الأحيان، ليشكّل تغييب الصوت النسويّ الشعريّ أبرز تجليات الهيمنة الذكوريّة على محور الكمّ ، فيما ألقت تلك الهيمنة ظلالها على الخطاب الناجي من الإرث الإبداعيّ النسائيّ، وتبدو ملامحها واضحة المعالم عبر تحققّات نصّيّة أبرزها  التبئير الفحوليّ  بمستوياته البنائيّة والرؤيويّة، أو بتعبير آخر  مستويات التشكيلات البنائيّة الظاهريّة، والرؤى الجوهريّة العميقة التي ينهض عليها البناء النصّيّ برمّته. كما يعمد  البحث إلى تتبّع خط سير النسق البيانيّ، وتواتراته بين الثبات والتحول، والامتثال والتمرّد، ومكاشفة النسق الذكوريّ، وتردّدات هيمنته حدّة وشدّة، وتمثلّاتها النصّيّة، وآثارها على التجربة الفنيّة، والإنسانيّة للصوت الأنثويّ.

التنزيلات

منشور

2023-05-16

كيفية الاقتباس

نصرة أ. . ., عدنان الأحمد, & يعرب خضر. (2023). الهيمنة الذكوريّة في مرايا الإبداع النسائيّ الخطاب الشعريّ لشواعر العصر العباسي أنموذجاً. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(2), 269–288. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/14647