أثر استخدام استراتيجية التشبيهات في تحسين مهارات الاستيعاب القرائي لدى طالبات الصف السادس الأساسي في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية في الأردن

المؤلفون

  • كفاح القاضي جامعة آل البيت
  • هيثم القاضي جامعة آل البيت

الملخص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى أثر استخدام  استراتيجية التشبيهات في تحسين مهارات الاستيعاب القرائي لدى طالبات الصف السادس الأساسي .تكون أفراد الدراسة من طالبات الصف السادس الأساسي والبالغ عددهن (30) طالبة وزعن إلى مجموعتين تجريبية وضابطة في كل مجموعة (15) طالبة، وقد تم تحديد المجموعتين إلى تجريبية وضابطة بالطريقة العشوائية البسيطة. اتبع الباحثان المنهج شبه التجريبي، وقام الباحثان بإعداد اختبار تحصلي في الاستيعاب القرائي تكون من (15) سؤالا من نوع الاختبارات المقالية بواقع (5) أسئلة للاستيعاب الحرفي، و(5) أسئلة للاستيعاب الاستنتاجي، و(5) أسئلة للاستيعاب الناقد. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (ɑ=0,05)  في مهارات الاستيعاب القرائي في مستوياته كافة ولصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بعدد من التوصيات.

التنزيلات

منشور

2023-05-16

كيفية الاقتباس

القاضي ك., & هيثم القاضي. (2023). أثر استخدام استراتيجية التشبيهات في تحسين مهارات الاستيعاب القرائي لدى طالبات الصف السادس الأساسي في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية في الأردن. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(2), 37–57. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/14740