أسئلة (نعم/لا) والتبعية-البنيوية للعرب السوريين مستخدمي اللغة الإنكليزية كلغةً ثانية

المؤلفون

  • سعد العبدو جامعة تشرين
  • غيسة سركو جامعة تشرين

الملخص

معنى اختبار مبدأ التبعية البنيوية في ابحاث اكتساب اللغة الثانية هو إظهار ما إذا كانت التبعية البنيوية في السؤال جزءًا من اللغة البينية لمتعلمي اللغة الثانية أم لا، بغض النظر عما إذا كانت اللغة الأولى للمتعلمين فيها انتقال نحوي أم لا.

يعتمد هذا البحث المنهج الوصفي واجراءاته في الوقوف على الظاهرة النحوية في التفسير والتحليل باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS. فقد طُلب من مجموعة من متعلمي اللغة الإنجليزية كلغةً ثانيةً، تقرير فيما إذا كانت 6 جمل نحوية أم لا، باستخدام اختبار Oxford Placement Test 2 (Allan, 2004) الحكم النحوي؛ الجمل عبارة عن أسئلة (نعم / لا)، بعضها ينتهك مبدأ التبعية وبعضها الآخر نحوي. أجريت الدراسة على متعلمين للغة الإنجليزية في جامعة تشرين، سورية.

يهدف هذا البحث إلى معرفة ما إذا كان المتعلمون العرب السوريون للغة الإنجليزية يمكنهم اكتشاف مبدأ التبعية البنيوية   في اللغة الإنجليزية لأسئلة (نعم / لا) كون مبدأ التبعية البنيوية ليس جزءًا من البنية النحوية باللغة العربية.

تظهر نتائج الدراسة أن أداء المجموعتين مختلف، إذ يحقق المتعلمون ما قبل المتوسط نسبة تكرار أعلى من الإجابات المناسبة مقارنة بـالإجابات المناسبة للمبتدئين. وعلى الرغم من أن المجموعة ما قبل المتوسط تؤدي أداءً أفضل، فإن النتائج التي تم الكشف عنها في البيانات استخدمت للتحقيق في دور مفهوم تشومسكي  )النحو الكلي (UG في اكتساب اللغة الثانية.

التنزيلات

منشور

2023-07-31

كيفية الاقتباس

العبدو س., & غيسة سركو. (2023). أسئلة (نعم/لا) والتبعية-البنيوية للعرب السوريين مستخدمي اللغة الإنكليزية كلغةً ثانية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(3), 441–451. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/14911