درجة توافر الثقافة الحاسوبية لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة تشرين "دراسة ميدانيّة"

المؤلفون

  • حازم طراف جامعة تشرين
  • خضر علي جامعة تشرين
  • نسرين خضار جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرّف درجة توافر الثقافة الحاسوبية لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة تشرين، وكذلك الكشف عن الفروق الدالة احصائياً في مستوى الثقافة الحاسوبية لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي تبعاً للمتغيرات الآتية (الجنس، الكلية، اتباع دورات تدريبية في مجال الحاسوب، امتلاك حاسوب شخصي). استخدم الباحث المنهج الوصفي، وكانت الأداة استبانة (معدة من قبل الباحث ومحكمة من قبل اختصاصيين ومدروسة الصدق والثبات)، حيث طبقت على عينة مؤلفة من (178) طالباً وطالبة من طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة تشرين.

أظهرت نتائج البحث أن الدرجة الكلية لتوافر الثقافة الحاسوبية لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة تشرين جاءت متوسطة، وأنه لا يوجد اختلاف في مستوى الثقافة الحاسوبية لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي باختلاف متغيّر الجنس، في حين يوجد اختلاف في مستوى الثقافة الحاسوبية لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي باختلاف متغيّر الكلية (لصالح الكليات العلمية)، وبحسب متغير دورات تدريبية حاسوبية (لصالح الطلبة الذين اتبعوا دورات تدريبية في الحاسوب)، وبحسب متغير امتلاك حاسوب شخصي (لصالح الطلبة الذين يمتلكون حاسوب شخصي).

التنزيلات

منشور

2023-07-31

كيفية الاقتباس

طراف ح. ., خضر علي, & نسرين خضار. (2023). درجة توافر الثقافة الحاسوبية لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة تشرين "دراسة ميدانيّة". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(3), 487–509. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/14938