مستوى المرونة النفسية لدى طلبة الدراسات العليا في ضوء بعض المتغيرات دراسة ميدانية في جامعة تشرين

المؤلفون

  • آلاء الخضر Tartous University

الملخص

هدف البحث الحالي تعرّف مستوى المرونة النفسية لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة تشرين، والتعرّف على الفروق في مستوى المرونة النفسية ضمن أربعة مجالات (الاستبصار-الإبداع-تكوين العلاقات-التوازن) تبعاً لاختلاف كل من الجنس والاختصاص (طب بشري- تربية). تكونت عينة البحث من (148) طالب وطالبة في كليّة الطبّ التطبيقيّة، وكليّة التربية النظرية بجامعة تشرين خلال الفصل الدراسي الأول من العام (2022/2023). ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس من (23) عبارة لقياس المرونة النفسية بمجالاتها الأربعة بعد التحقق من صدقها وثباتها. وتم استخدام الأساليب الإحصائية البارومترية المناسبة - بعد التحقق من اعتدالية التوزيع – ممثلة في المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار "ت" لمجموعتين مستقلتين، واختبار مان ويتني، وأظهرت النتائج ما يلي:

- مستوى مرتفع للمرونة النفسية بالمجالات:(الاستبصار-تكوين العلاقات-الإبداع) لدى طلبة الدراسات العليا ماعدا مجال "التوازن" حيث توافر بدرجة متوسطة.

- لا يوجد فرق دالّ إحصائياً لدى أفراد عينة البحث في مجالَيّ المرونة النفسية (تكوين العلاقات - الإبداع) تبعاً لمتغير الاختصاص، في حين وُجِد فرق دالّ إحصائياً في بعد "الاستبصار" لصالح طلبة كلية الطبّ، كما وجِد فرق دالّ إحصائياً في بعد "التوازن" لصالح طلبة كلية التربية.

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المرونة النفسية لدى أفراد عينة البحث تعزى لمتغير الجنس.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

الخضر آ. (2023). مستوى المرونة النفسية لدى طلبة الدراسات العليا في ضوء بعض المتغيرات دراسة ميدانية في جامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(3), 341–358. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15027