أثر تقدير الذات في التحصيل الدراسي لطالبات الثانوية النسوية في مدينة جبلة (دراسة ميدانية على طالبات الثانوية النسوية في مدينة جبلة)

المؤلفون

  • أزاهير سليمان جامعة تشرين
  • عبير احمد جامعة تشرين

الملخص

تمحورت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي الآتي: هل يوجد أثر لتقدير الذات بأبعاده النفسي والاجتماعي والمهني في التحصيل الدراسي لدى طالبات الثانوية النسوية في مدينة جبلة؟ كما ركزت الدراسة على مجموعة من الأهداف يمكن تحديد أهمها في التالي: التعرف على كل من مفهومي تقدير الذات بأبعاده المختلفة النفسي والاجتماعي والمهني في مستوى التحصيل الدراسي، وكذلك التعرف على أهم مستوياته والعوامل المؤثرة فيه، إضافة إلى التعرف على التحصيل الدراسي ومبادئه والعوامل المؤثرة فيه أيضاً. استخدم المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، كما تم دراسة و تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS ، وبعد تحليل البيانات تبين الآتي: يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لتقدير الذات النفسي في التحصيل الدراسي، ولا يوجد أثر لتقدير الذات الاجتماعي والمهني في التحصيل الدراسي لدى العينة المذكورة.

التنزيلات

منشور

2023-07-31

كيفية الاقتباس

سليمان أ., & عبير احمد. (2023). أثر تقدير الذات في التحصيل الدراسي لطالبات الثانوية النسوية في مدينة جبلة (دراسة ميدانية على طالبات الثانوية النسوية في مدينة جبلة). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(3), 453–471. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15124