أثر برنامج تدريبي في تنمية مستوى معارف مربيات رياض الأطفال بصعوبات التعلم دراسة شبه تجريبيّة في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • انساب شروف جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث الحالي إلى قياس أثر برنّامج تدريبي لمربيات رياض الأطفال في مدينة اللاذقية في رفع مستوى معارفهنَّ بصعوبات التعلم. تمّ اتباع المنهج شبه التجريبي واستخدام اختبار معرفي أعدته (2020) Salman كأداة للبحث. تألّفت عيّنة البحث من (20) مربية في رياض الأطفال تمّ سحبهم بطريقة المعاينة القصديّة. تكون البرنامج التدريبي من خمسة وحدات تدريبية، تمَّ إنجازها في عشرين ساعة تدريبيّة اعتمدت فيها الباحثة على استراتيجية فكر-زاوج-شارك.

 أظهرت نتائج البحث وجود حجم أثر كبير بلغت قيمته (2.01) للبرنّامج في تنمية مستوى معارف عيّنة البحث في مجال صعوبات التعلم، كما أظهرت النتائج أنَّ متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج اعلى بشكل واضح من متوسط درجاتهم قبل التطبيق.

التنزيلات

منشور

2023-08-31

كيفية الاقتباس

شروف ا. (2023). أثر برنامج تدريبي في تنمية مستوى معارف مربيات رياض الأطفال بصعوبات التعلم دراسة شبه تجريبيّة في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(4), 33–49. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15130