درجة ممارسة معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لاستراتيجيات إدارة الصف وعلاقتها ببعض المتغيرات "دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية"

المؤلفون

  • رشا عباس جامعة تشرين
  • روعة عارف جناد جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف درجة ممارسة معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية لاستراتيجيات إدارة الصف، ودراسة فيما إذا كان هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية لاستراتيجيات إدارة الصف تبعاً لمتغيرات (الجنس، عدد سنوات الخبرة، المؤهل التربوي).

اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، وشمل مجتمع البحث جميع معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية، والبالغ عددهم (2225) معلم ومعلمة، وقد تمّ سحب عينة عشوائية بسيطة بنسبة (15%) من المجتمع الأصلي، بحيث بلغ عدد أفرادها (334) معلماً ومعلمة، حيث قامت الباحثة بتوزيع الاستبانة أداة البحث عليهم، وتمّ استرداد (311) استبانة كاملة وصالحة للتحليل الإحصائي.

أظهرت نتائج البحث أنّ درجة ممارسة أفراد العينة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية لاستراتيجيات إدارة الصف كان بدرجة مرتفعة، وقد جاءت استراتيجية التدخل البسيط في المرتبة الأولى تليها استراتيجية التدخل المعتدل في المرتبة الثانية وفي المرتبة الأخيرة استراتيجية التدخل الأوسع.

لا يوجد تأثير لمتغير الجنس على درجة ممارسة أفراد العينة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية لاستراتيجيات إدارة الصف.

يوجد تأثير لمتغيري سنوات الخبرة والمؤهل التربوي على درجة ممارسة أفراد العينة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية لاستراتيجيات إدارة الصف لصالح سنوات الخبرة المتقدمة وممن يحملون مؤهل تربوي.

التنزيلات

منشور

2023-09-19

كيفية الاقتباس

عباس ر., & روعة عارف جناد. (2023). درجة ممارسة معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لاستراتيجيات إدارة الصف وعلاقتها ببعض المتغيرات "دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية" . مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(4), 593–613. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15350