مدى ممارسة مديري المدارس الثانوية لدورهم الاجتماعي في ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة "دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية"

المؤلفون

  • سمية منصور جامعة تشرين
  • روان وزان

الملخص

يهدف البحث إلى تعرّف مدى ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة اللاذقية لدورهم الاجتماعي في البيئة الداخلية والخارجية للمدرسة في ضوء مبادىء إدارة الجودة الشاملة, ودراسة الفروق بين المديرين في مستوى هذه الممارسة تبعاً لمتغيرات الجنس, وسنوات الخبرة في العمل الإداري, والمؤهل العلمي. اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي, وتمّ تطوير استبانة وتوزيعها على عينة بلغت (157) مديراً ومديرة, وأعيد منها (145) استبانة كاملة وصالحة للتحليل الإحصائي, وبنسبة استجابة بلغت (92.36%). توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:

*إنّ مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية في محافظة اللاذقية لدورهم الاجتماعي في ضوء مبادى إدارة الجودة الشاملة جاء مرتفعاً فيما يتعلق بالبيئة الداخلية للمدرسة, ومتوسطاً فيما يتعلق بالبيئة الخارجية.

*عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات مديري المدارس الثانوية في محافظة اللاذقية في مستوى دورهم الاجتماعي سواء في البيئة الداخلية والخارجية للمدرسة تبعاً لمتغير الجنس.

*وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مديري المدارس الثانوية في محافظة اللاذقية في مستوى دورهم الاجتماعي سواء في البيئة الداخلية والخارجية للمدرسة تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة الإدارية؛ حيث أنه بارتفاع المؤهل العلمي وسنوات الخبرة الإدارية للمديرين يزداد مستوى ممارسة لدورهم الاجتماعي.

التنزيلات

منشور

2023-06-20

كيفية الاقتباس

سمية منصور, & روان وزان. (2023). مدى ممارسة مديري المدارس الثانوية لدورهم الاجتماعي في ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة "دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 38(4). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15403