الصُّعوبات التي تقفُ عائقاً أمامَ تطويرِ البيئةِ المخبريَّة في مدارسِ التَّعليمِ الثَّانويِّ المهنيِّ الصِّناعيِّ من وجهة نظر معلِّمي الحرف. "دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • رحاب دويري جامعة تشرين
  • أحلام ياسين جامعة تشرين
  • صبا علي جامعة تشرين

الملخص

هدفَ البحث الحاليّ إلى تعرُّف الصُّعوبات التي تقف عائقاً أمام تطوير البيئة المخبريَّة في مدارس التَّعليم الثَّانوي المهنيِّ الصِّناعيِّ من وجهة نظر معلِّمي الحرف، وتعرُّف الفرق في متوسِّطات درجات أفراد العيّنة تبعاً لمتغيِّر الجنس ولمتغيِّر مكان الإقامة.

ولتحقيق الهدف: استُخدِمَ المنهجُ الوصفيّ، وتمَّ بناء استبانة لقياسِ الصُّعوبات ،تكوَّنت من (24)فقرة ،طبِّقت على عيِّنة مؤلَّفة من (300) معلِّم ومعلِّمة حرفة في مدارس محافظة اللاَّذقية للعام الدِّراسي2022\2023.وللتَّأكُّد من صدق الأداة, عُرضت على (8) محكِّمين وتمَّ التَّأكُّد من ثباتها بتطبيقها على عيِّنة استطلاعيَّة بلغت(30)معلِّم ومعلِّمة من خلال حساب ألفا كرونباخ الذي بلغ (0.094) ومن خلال التَّجزئة النِّصفيَّة إذ بلغ معامل سبيرمان براون (0.093).

أظهرت النَّتائج أنَّ مُعظم التَّحدِّيات التي تقف عائقاً أمام تطوير البيئة المخبريَّة في مدارس التَّعليم الثَّانوي المهنيِّ الصِّناعي تواجدت بدرجة متوسِّطة ومنخفضة, حيث جاءت (عدم صلاحيَّة الأجهزة والمواد للاستخدام, وضعف في التَّمديدات الأساسيَّة كالماء والكهرباء ,وتوفر المواد الأوّليَّة اللاَّزمة للتَّجارب ) بدرجةٍ متوسِّطة وبمتوسِّطات حسابيَّة تتراوح بين(2.44)و(3.61), أمَّا البنود (موقع المخبر مناسب لحركة الطُّلاب ,ويلتزم الطُّلاب بالحضور للتَّطبيق العملِّي, وأعاني من قلَّة عدد حصص الجانب العملِّي ) جاءت بدرجةٍ منخفضةٍ وبمتوسِّطات حسابيَّة تقلُّ عن (2.35) باستثناء( يتمُّ عقد دوراتٍ للتَّدريب على الإسعافات الأوَّليَّة جاء بدرجةٍ مرتفعة وبمتوسط حسابي بلغ (3.96).وكما أظهرت النَّتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائيَّه في درجة تواجد الصُّعوبات التي تقف عائقاً أمام تطوير البيئة المخبريَّة تعزى لمتغيِّر الجنس, وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تواجد الصعوبات تعزى لمتغير مكان الإقامة(ريف ,مدينة) لصالح الأفراد المقيمين في المدينة.

التنزيلات

منشور

2023-09-20

كيفية الاقتباس

دويري ر. ., أحلام ياسين, & صبا علي. (2023). الصُّعوبات التي تقفُ عائقاً أمامَ تطويرِ البيئةِ المخبريَّة في مدارسِ التَّعليمِ الثَّانويِّ المهنيِّ الصِّناعيِّ من وجهة نظر معلِّمي الحرف. "دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(4), 635–653. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15442