الاحتياجات التدريبية لمدرسي اللغة الفرنسية في ضوء دمج التكنولوجيا في التعليم - دراسة ميدانية في المدارس الثانوية العامة في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • ميس ونوس جامعة تشرين
  • هيام زريقي جامعة تشرين
  • مهند مبيض جامعة تشرين

الملخص

      هدف البحث إلى الكشف عن الاحتياجات التدريبية الاحتياجات التدريبية لمدرسي اللغة الفرنسية في ضوء دمج التكنولوجيا في التعليم في المدارس الثانوية في مدينة اللاذقية من وجهة نظرهم، وتعرف الفروق في تقديراتهم للاحتياجات التدريبية في ضوء دمج التكنولوجيا تبعاً لمتغيرات (المؤهل العلمي والتربوي، وعدد سنوات الخبرة التدريسية، الدورات التدريبية في مجال دمج التكنولوجيا في التعليم)، ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، واستخدمت استبانة مكونة من (40) عبارة، طبقت على عينة البحث من مدرسي اللغة الفرنسية في مدارس التعليم الثانوي العام في مدينة اللاذقية، والبالغ عددها (132) مدّرساً ومدرِّسة.

        بينت نتائج البحث أن الاحتياجات التدريبية لمدرسي اللغة الفرنسية في ضوء دمج التكنولوجيا في التعليم في المدارس الثانوية في مدينة اللاذقية جاءت مرتفعة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات مدرسي اللغة الفرنسية لاحتياجاتهم التدريبية في ضوء دمج التكنولوجيا في التعليم تعزى لمتغير المؤهل العلمي والتربوي لصالح حملة دبلوم التأهيل التربوي، وتبعاً لمتغير الدورات التدريبية في مجال دمج التكنولوجيا في التعليم، لصالح المدرسين الذين التحقوا بدورات تدريبية، في حين لم تكن الفروق جوهرية ودالة تبعاً لمتغير الخبرة التدريسية. وقدم البحث العديد من التوصيات أهمها: زيادة وعي مدرسي اللغة الفرنسية بأهمية دمج التكنولوجيا بالتعليم، والقيام دورات تدريبية لتتلاءم مع احتياجات مدرسي اللغة الفرنسية.

التنزيلات

منشور

2023-11-18

كيفية الاقتباس

ونوس م., هيام زريقي, & مهند مبيض. (2023). الاحتياجات التدريبية لمدرسي اللغة الفرنسية في ضوء دمج التكنولوجيا في التعليم - دراسة ميدانية في المدارس الثانوية العامة في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(5), 439–460. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15460

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين