الزمان المتداخل في قصة الاغتيال لحيدر حيدر

المؤلفون

  • فيروز عباس جامعة تشرين

الملخص

                                

    انصرف الدرس النقدي العربي الحديث والمعاصر إلى دراسة الزمان، بوصفه تكنيكاً هيكلياً فنيّاً يتأسس عليه البناء القصصي، ما يجعل المبدع في حالة بحث دائم عن شكل زمني لرؤيته وموقفه من العالم. وهنا يستوجب البحث الوقوف على السؤال الآتي: انطلاقاً من العلاقة بين الزمان الطبيعي الكرونولوجي التاريخي الخارجي والزمان القصصي الخاص. كيف يعيد القاص تشكيل انكسارات الظلال التي يتركها الزمان الخارجي في وعيه ليشكل زمانه الخاص الذي يعبر عن فلسفته ورؤيته لواقعه المعيش. 

    يتجلّى الزمان بأبعاده الثلاثة: الماضي والحاضر والمستقبل في تسلسل يسيل عبر حياة الشخصيّة القصصيّة التي تتحدّد من خلال صيرورة الزمان، وتتغيّر مع استمراريته ويأتي الحاضر نتيجة للماضي حاملاً المستقبل في ثناياه. تتداخل أزمنة القصة مع زمان الخطاب بلا ترتيب منطقي، وتهيمن المفارقات الزمنية الاسترجاعية والاستباقية فتختلط المادة الحكائية ويتطلب من القارئ إعادة ترتيبها في ذهنه ليفهمها.

التنزيلات

منشور

2023-08-31

كيفية الاقتباس

عباس ف. . (2023). الزمان المتداخل في قصة الاغتيال لحيدر حيدر. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(4), 71–86. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15471

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين