تقييم معلمي الصفوف الثلاثة الأولى لدور مبادرة القراءة والحساب (RAMP) في تنمية مهارات الطلبة القرائية " دراسة ميدانية في مدارس لواء البادية الشمالية الغربية"

المؤلفون

  • احلام البري وزارة التربية والتعليم

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور مبادرة القراءة والحساب رامب (RAMP) في تنمية بعض المهارات القرائية لدى طلبة الصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر معلمين المرحلة في لواء البادية الشمالية الغربية ودراسة أثر متغيري الخبرة التدريسية والمؤهل العلمي والجنس. وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي واستخدام الباحثة الاستبانة مكونة من (16فقرة) مقسمة إلى (4) مجالات كأداة، تم توزيعها على عينة عشوائية من(30) معلمًا و(270) معلمة من جميع معلمي المرحلة في مدارس لواء البادية الشمالية الغربية في الأردن.
وأظهرت نتائج الدراسة إلى أنَ:
1- دور مبادرة القراءة والحساب في تنمية المهارات القرائية لدى طلبة الصفوف الثلاثة الأولى جاءت بدرجة (مرتفعة).
2- هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس لصالح الاناث ويوجد فروق تُعزى لمتغير الخبرة التدريسية لصالح خبرة من (1-7) سنوات وأنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0.05 ) تُعزى لمتغير المؤهل العلمي.

التنزيلات

منشور

2023-08-31

كيفية الاقتباس

البري ا. (2023). تقييم معلمي الصفوف الثلاثة الأولى لدور مبادرة القراءة والحساب (RAMP) في تنمية مهارات الطلبة القرائية " دراسة ميدانية في مدارس لواء البادية الشمالية الغربية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(4), 341–361. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15551