واقع الشراكة بين المدرسة والأسرة من وجهة نظر المدرسين والإداريين في مدارس المتفوقين (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • دعاء سلمان جامعة تشرين
  • ريما سعدي جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تعرف واقع الشراكة بين المدرسة والأسرة في مدارس المتفوقين، وجوانب الشراكة الأكثر تطبيقاً، إضافة إلى تعرف الفرق بين المدرسين والإداريين في تفعيل هذه الشراكة، اتبعت الباحثة المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث، وتكونت العينة من 74 مدرساً وإدارياً، استخدمت الباحثة استبانة لقياس واقع الشراكة بين المدرسة والأسرة شملت على الأبعاد الآتية: الوالدية، التواصل، التطوع، اتخاذ القرار، التعلم في المنزل، التعاون، اعjماداً على نموذج جوسي ايستن. بينت النتائج أن واقع الشراكة بين المدرسة والأسرة جاء بمستوى متوسط، وجاء بُعد التواصل بالمرتبة الأولى من  حيث الأبعاد الأكثر تطبيقاً في الشراكة، بينما جاء بُعد التطوع بالمرتبة الأخيرة، كما تبين وجود فروق في إجابات المدرسين والإداريين على استبانة الشراكة بين المدرسة والأسرة وذلك لصالح الإدرايين.

 

 

 

التنزيلات

منشور

2023-11-18

كيفية الاقتباس

سلمان د., & ريما سعدي. (2023). واقع الشراكة بين المدرسة والأسرة من وجهة نظر المدرسين والإداريين في مدارس المتفوقين (دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(5), 671–685. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15630