أثر القراءة الصَّامتة في تحسين مهارة فهم النّص المقروء لدى طلاب الصّف السَّابع الأساسي في مديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الشّمالية الشّرقية

المؤلفون

  • هايل العظامات وزارة التربية والتعليم

الملخص

هدفت الدّراسة إلى التعرّف على أثر القراءة الصَّامتة في تحسين مهارة فهم النّص المقروء لدى طلاب الصّف السَّابع الأساسي في مديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الشّمالية الشّرقية. ولتحقيق ذلك تمَّ بناء اختبار فهم المقروء.

     تكوَّن مجتمع  الدّراسة من طلاب الصّف السَّابع الأساسي في مديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الشّمالية الشّرقية، أمَّا عيّنة الدّراسة فتكوَّنتْ من(56) طالبًا من طلاب الصّف السَّابع الأساسي في مديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الشّمالية الشّرقية، موزَّعين على شعبتين في مدرسة أم القطين الثانوية للبنين، بحيث تكوَّنتْ المجموعة الضَّابطة من (27) طالبًا، درسوا بالطريقة الاعتيادية، والمجموعة التجريبية تكوَّنتْ من(29) طالبًا، درسوا باستخدام طريقة القراءة الصَّامتة، واستخدم التّصميم شبه التجريبي القائم على اختبار قبلي وبعدي طُبّق على المجموعتين.

 أظهرتْ نتائج الدّراسة وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسّطات أداء الطلاب أفراد الدّراسة تُعزى إلى طريقة التدريس لصالح المجموعة التجريبية (القراءة الصَّامتة). وأوصت الدّراسة باعتماد طريقة القراءة الصَّامتة في تنمية مهارات الفهم القرائي عند دِراسة اللغة العربية حيث إنَّها أثبتتْ فاعليتها في الدّراسة الحاليّة، وضرورة تحديد مهارات القراءة الصَّامتة المراد تدريب الطَّلبة عليها في كل صفّ دراسي، وفي كلّ مرحلةٍ من مراحلَ التعليم.

التنزيلات

منشور

2023-08-31

كيفية الاقتباس

العظامات ه. . (2023). أثر القراءة الصَّامتة في تحسين مهارة فهم النّص المقروء لدى طلاب الصّف السَّابع الأساسي في مديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الشّمالية الشّرقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(4), 363–385. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15720