اتجاه المعلمات نحو تطبيق طريقة المشروعات في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى بمدينة اللاذقية

المؤلفون

  • وفاء أبوسيف جامعة تشرين
  • منال سلطان جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف اتجاه المعلمات نحو تطبيق طريقة المشروعات في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي كونها واحدة من أهم طرق و استراتيجيات التعلم النشط, والتعرف على مميزاتها والمعوقات التي تحد من تطبيق هذه الطريقة في مدارس الحلقة الأولى من وجهة نظر المعلمات, ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة استبانة احتوت (37) فقرة موزعة على ثلاثة محاور هي : (المعرفة بأسس طريقة المشروعات – إيجابيات استخدام طريقة المشروعات في المدرسة – سلبيات ومعوقات استخدام طريقة المشروعات في المدرسة), واشتملت عينة البحث على (360) معلمة من معلمات مدارس الحلقة الأولى للعام الدراسي2022/2023, واستخدم المنهج الوصفي , وللحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (10) لمحكمين مختصين في كلية التربية بجامعة تشرين للتأكد من سلامة الصياغة اللغوية للفقرات, ووضوحها ومناسبتها للهدف الذي وضعت لأجله,  وتم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (40) معلم ومعلمة, وانتهى البحث إلى النتائج التالية:

  • قلة المعرفة لدى معلمات الحلقة الأولى بأسس طريقة المشروعات, وضعف إدراكهم لإيجابياتها ومحاسنها, كما يجدون صعوبة في استخدامها, وبالتالي كانت اتجاهاتهم سلبية نحوها.
  • كلما زاد عدد الدورات التي تتبعها المعلمة ازدادت معرفتها بأسس طريقة المشروعات, وانخفض الشعور بسلبياتها وتحسنت اتجاهاتها نحو تطبيقها. وفي ضوء النتائج تم التوصل لتوصيات من أهمها: زيادة الاهتمام بتدريب المعلمات أثناء الخدمة على استخدام طرق واستراتيجيات التعلم النشط بصورة عامة وطريقة المشروعات بصورة خاصة, تشجيع المعلمات على استخدام طريقة المشروعات لما لها من دور كبير في اكتساب المعرفة لدى المتعلمين.

التنزيلات

منشور

2023-11-18

كيفية الاقتباس

أبوسيف و., & منال سلطان. (2023). اتجاه المعلمات نحو تطبيق طريقة المشروعات في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى بمدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(5), 399–419. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15940