جودة محتوى منهاج العلوم للصفين الخامس والسادس من وجهة نظر المعلمين والموجهين في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • سناء مسلم جامعة تشرين
  • منال سلطان جامعة تشرين
  • منال سلطان جامعة تشرين

الملخص

هدف هذا البحث إلى تحديد مستوى جودة محتوى منهاج العلوم للصفين الخامس والسادس من وجهة نظر المعلمين والموجهين في محافظة اللاذقية، وأثر متغيرات (الوظيفة، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة)، في ذلك، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي واستبانة ضبط معايير جودة محتوى المنهاج الواردة في (دليل ضبط جودة المناهج التربوية، 2020) الصادر عن وزارة التريبة في الجمهورية العربية السورية، أما عينة البحث فقد تألفت من (30) موجهاً وموجهة تربوية و(185) معلماً ومعلمة من معلمي منهاج العلوم للصفين الخامس والسادس في محافظة اللاذقية، وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:

-جاء مستوى ترجمة المحتوى لمعايير منهاج العلوم للصفين الخامس والسادس من وجهة نظر المعلمين والموجهين في محافظة اللاذقية مرتفع.

-جاء مستوى اختيار محتوى منهاج العلوم للصفين الخامس والسادس وتنظيمه وفق أسس واضحة من وجهة نظر المعلمين والموجهين في محافظة اللاذقية مرتفع.

-جاء مستوى جودة ارتباط محتوى منهاج العلوم للصفين الخامس والسادس بالبعدين الشخصي والمجتمعي في حياة المتعلمين من وجهة نظر المعلمين والموجهين في محافظة اللاذقية متوسط.

-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات الموجهين التربويين والمعلمين فيما يتعلق بجودة محتوى منهاج العلوم للصفين الخامس والسادس وفق متغير الوظيفة لصالح الموجهين التربويين.

-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات الموجهين التربويين والمعلمين فيما يتعلق بجودة محتوى منهاج العلوم للصفين الخامس والسادس وفق متغير المؤهل العلمي لصالح الحاصلين على دبلوم تأهيل تربوي.

-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات الموجهين التربويين والمعلمين فيما يتعلق بجودة محتوى منهاج العلوم للصفين الخامس والسادس وفق متغير عدد سنوات الخبرة.

التنزيلات

منشور

2023-11-18

كيفية الاقتباس

مسلم س. . ., منال سلطان, & منال سلطان. (2023). جودة محتوى منهاج العلوم للصفين الخامس والسادس من وجهة نظر المعلمين والموجهين في محافظة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(5), 633–653. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/15959