مدى توافر المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة في مدينة جبلة

المؤلفون

  • رنا حجه جامعة تشرين
  • منال أحمد سلطان جامعة تشرين
  • بشرى شريبة جامعة تشرين

الملخص

هدف هذا البحث إلى تحديد مدى توافر المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة في مدينة جبلة، وأثر متغيرات (الجنس والعمر) في ذلك، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي. وتمثلت أدوات البحث بقائمة مهارات اجتماعية، ومقياس مصور لقياس مهارة (التّعرف على المشاعر)، وبطاقة ملاحظة لقياس مهارتي (الاستماع الجيد وآداب الحديث). وطّبق البحث على عينة مؤلفة من (50) طفلاً وطفلة.

وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:

  • توافر المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة بعمر(4-6) سنوات بدرجة متوسطة.
  • لم تظهر فروقاً ذو دلالة إحصائية للمهارات الاجتماعية وفق متغير الجنس، لكنه أظهر فروقاً  دالة إحصائية وفق متغير العمر على مهارتي الاستماع الجيد والتّعرف على المشاعر. وذلك لصالح أطفال الروضة بعمر( 5-6) سنوات.

التنزيلات

منشور

2023-11-18

كيفية الاقتباس

حجه ر., منال أحمد سلطان, & بشرى شريبة. (2023). مدى توافر المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة في مدينة جبلة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(5), 487–502. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/16066