سوسيولوجيا التربية في فكر إميل دوركهايم

المؤلفون

  • ناديا نوري جامعة تشرين

الملخص

مما لا شك فيه أن إميل دوركهايم يعد وبحق مصدراً ومؤسساً لفكر ومنهجية سوسيولوجيا التربية أوروبياً وعالمياً، وهو أول من أعلن صراحة عن الحاجة إلى مدخل سوسيولوجي لدراسة التربية، وذلك في أواخر القرن الثامن عشر ومطلع القرن العشرين، حيث عمل على تطبيق المنهج السوسيولوجي في دراسة التربية باعتبارها ظاهرة سوسيولوجية بالدرجة الأولى، وتجديد وإبراز دورها في إحداث التوازن الاجتماعي في المؤسسات الاجتماعية (الأسرة والمدرسة....) من خلال الأخلاق أو ما أصبح يعرف اليوم بعلم التربية الأخلاقية، والني من خلالها عمل على تكريس الطابع الاجتماعي للتربية، بخلاف الرؤى الفردية التي كانت سائدة في عصره.

التنزيلات

منشور

2024-01-17

كيفية الاقتباس

نوري ن. (2024). سوسيولوجيا التربية في فكر إميل دوركهايم. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(6), 291–301. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/16204