حداثة التشكيل الموسيقي وأنماط القصيدة في شعر نذير العظمة

المؤلفون

  • حسن يونس جامعة تشرين
  • يعقوب البيطار جامعة تشرين
  • زكوان العبدو جامعة تشرين

الملخص

أدرك نذير العظمة أن الشكل الموسيقي التقليدي للقصيدة العربية يستند إلى إمكانات إيقاعية قائمة على مبدأ التناظر التراكمي المكرر, وقد نظم العظمة قصائد كثيرة وفق هذا النظام, مما يدل على تمكّنه منه, وهذا التمكّن هو الذي دفع الشاعر إلى محاولة التجديد فيه ضمن الإطار الموروث بعد استيعابه, بمعنى أن التجديد المقصود هنا هو الخروج على القواعد العروضية التي سنّها الخليل خروجاً نسبياً, وقد حاول القدماء تقديم اقتراحات موسيقية للبيت الشعري تتجاوز الثابت الموروث, بما يتناسب مع تطور الحياة الاجتماعية للعرب عبر العصور, وتلقى هذه المحاولات أصداءها في شعر العظمة, وهذا ما سيقف البحث عنده, مع التأكيد أن معظم قصائد العظمة التقليدية تعتمد الشكل الخليلي المعروف، وبناءً على ذلك؛ يسعى البحث إلى دراسة حداثة التشكيل الموسيقي وأنماط القصيدة في شعر نذير العظمة، عبر دراسة ثلاثة أنماطٍ تتمثل بـ (القصيدة العمودية) و(قصيدة التفعيلة) و(قصيدة النثر).

التنزيلات

منشور

2024-01-16

كيفية الاقتباس

يونس ح., يعقوب البيطار, & زكوان العبدو. (2024). حداثة التشكيل الموسيقي وأنماط القصيدة في شعر نذير العظمة. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 45(6), 199–212. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/16344

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين