درجة التطور المهني نحو استخدام أساليب التقويم الحديثة ومعوقاته لدى معلمي الصف الرابع من وجهة نظر المعلمين ومدراء المدارس

المؤلفون

  • أمل سلمان جامعة تشرين
  • رنيم أيوب جامعة تشرين

الملخص

   يهدف البحث إلى قياس درجة التطور المهني نحو استخدام أساليب التقويم الحديثة لدى معلمي الصف الرابع من وجهة نظر المعلمين ومدراء مدارس الحلقة الأولى في مدينة اللاذقية، حيث قامت الباحثة ببناء أداتين؛ هما: استبانة موجهة لمعلمي الصف الرابع، والثانية مقابلة نصف موجهة؛ موجهه لمدراء مدارس الحلقة الأولى في مدينة اللاذقية، وأظهرت نتائج البحث وجود درجة مرتفعة من التطور المهني لدى معلمي الصف الرابع نحو استخدام أساليب التقويم الحديثة، في حين جاء تقييم مدراء المدارس لدرجة التطور المهني لدى أفراد العينة بتقدير متوسط، وأن أهم المعوقات التي تواجههم تتمثل بـ: أعداد المتعلمين في الصفوف الدراسية وقلة الوسائل التعليمية المساعدة، كما أشارت النتائج إلى أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات أفراد العينة على الاستبانة تبعاً للمتغيرات (المؤهل العلمي-عدد سنوات الخبرة).

التنزيلات

منشور

2024-03-14

كيفية الاقتباس

سلمان أ. ., & رنيم أيوب. (2024). درجة التطور المهني نحو استخدام أساليب التقويم الحديثة ومعوقاته لدى معلمي الصف الرابع من وجهة نظر المعلمين ومدراء المدارس. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(1), 845–864. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/16558