واقع التربية الاعلامية في مدارس الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • طاهر طواشي جامعة تشرين
  • رامي أمون جامعة تشرين

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرّف واقع التربية الإعلامية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية. ولتحقيق أهداف الدراسة اسُتخِدمَ المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (112) معلماً ومعلمةً من معلمي الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي تم اختيارهم  بطريقة العينة العشوائية البسيطة. اعتمدت الدراسة على استبانة واقع التربية الإعلامية من إعداد الباحث، حيث تكونت من (37) بنداً توزعوا على أربعة أبعاد رئيسية، وبعد التحقق من الخصائص السيكومترية للأداة من صدق وثبات؛ أظهرت نتائج الدراسة: أن درجة إدراك معلمي مدارس الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي لأهمية التربية الإعلامية جاء بدرجة مرتفعة، كما أظهرت أن درجة تطبيق المعلمين لأنشطة التربية الإعلامية ودرجة ممارستهم لمهارات التربية الإعلامية جاء  بدرجة منخفضة، أما فيما يتعلق بمعوقات تطبيق التربية الإعلامية في مدارس الحلقة الثانية فقد جاءت بدرجة مرتفعة.

وتأسيساً لذلك يوصي الباحث في ضوء نتائج الدراسة بضرورة تشجيع الإدارات التربوية المسؤولة عن تطوير المناهج الدراسية على إدخال التربية الإعلامية ضمن المناهج التعليمية، عن طريق دمج مفاهيم ومهارات التربية الإعلامية ضمن بعض المواد الدراسية كأنشطة صفية أو لاصفية، وذلك بالاستناد إلى العديد من تجارب بعض الدول العربية والعالمية.

 

 

 

 

 

 

 

 

التنزيلات

منشور

2024-06-03

كيفية الاقتباس

طواشي ط., & رامي أمون. (2024). واقع التربية الاعلامية في مدارس الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(2), 347–369. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/16611