المشكلات الأسرية من وجهة نظر الأبناء وعلاقتها بالتنمر المدرسي دراسة ميدانية لدى عينة من تلامذة الصف السادس الأساسي في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • فاطمة قنجراوي جامعة تشرين
  • أسامة محمد جامعة تشرين
  • إيمان عبود جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرف واقع المشكلات الأسرية لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدينة اللاذقية، وكذلك درجة التنمر المدرسي لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدينة اللاذقية، والكشف عن العلاقة بين المشكلات الأسرية والتنمر المدرسي لدى التلاميذ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، ولتحقيق هدف البحث، تم بناء أداتين الأولى مقياس المشكلات الأسرية تكون من (26) عبارة، والثانية مقياس التنمر المدرسي والذي تألف من (46) فقرة، وطبقت الأداتين على عينة مؤلفة (280) تلميذاً وتلميذة من الصف السادس الأساسي في مدارس مدينة اللاذقية للعام الدراسي 2022/2023.

وقد أظهرت نتائج البحث أن واقع المشكلات الأسرية لدى عينة من تلاميذ الصف السادس في مدينة اللاذقية جاء بدرجة متوسطة، كما جاء درجة التنمر المدرسي لديهم بدرجة متوسطة، كما توجد علاقة ذات دلالة إحصائية وجيدة بين المشكلات الأسرية والتنمر المدرسي لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدينة اللاذقية. وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث قدمت العديد من التوصيات على النحو الآتي: تعزيز التنشئة الأسرية الصحيحة والسليمة للأبناء، واحتضان الوالدين لأبنائهم واشباع احتياجاتهم النفسية والوجدانية وتوظيف طاقاتهم بشكل إيجابي، وإجراء دراسات أخرى تربط كل من المشكلات الأسرية والتنمر المدرسي بمتغيرات أخرى.

التنزيلات

منشور

2024-06-04

كيفية الاقتباس

قنجراوي ف., أسامة محمد, & إيمان عبود. (2024). المشكلات الأسرية من وجهة نظر الأبناء وعلاقتها بالتنمر المدرسي دراسة ميدانية لدى عينة من تلامذة الصف السادس الأساسي في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(2), 443–464. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/16621