الثقافة التنظيمية السائدة في مدارس التربية والتعليم لمحافظة جرش وعلاقتها بالاندماج الوظيفي للمعلمين

المؤلفون

  • آيات الزبون جامعة آل البيت
  • محمد الحراحشة جامعة آل البيت
  • محمد بني خالد جامعة آل البيت

الملخص

         هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى الثقافة التنظيمية السائدة في مدارس التربية والتعليم لمحافظة جرش وعلاقتها بالاندماج الوظيفي للمعلمين، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (367) معلما، منهم (165) ذكور، و(202) إناث، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة وبنسبة (10%) من مجتمع الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة: أن مســـتوى الثقافة التنظيمية السائدة في مدارس التربية والتعليم لمحافظة جرش من وجهة نظر المعــــلمين جاء بتقدير مرتفع، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الجنس وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المرحلة الدراسية في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية وجاءت الفروق لصالح المرحلة الأساسية، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الاندماج الوظيفي في مدارس التربية والتعليم لمحافظة جرش من وجهة نظر المعــــلمين جاء بتقدير مرتفع، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاندماج الوظيفي تعزى لمتغيرات الجنس وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة  تعزى لمتغير والمرحلة الدراسية في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية، وجاءت الفروق لصالح المرحلة الأساسية، ووجود علاقة ارتباطية طردية ايجابية دالة إحصائيا بين مستوى الثقافة التنظيمية السائدة في مدارس التربية والتعليم لمحافظة جرش ومستوى الاندماج الوظيفي لدى المعلمين من وجهة نظرهم. وبناء على نتائج الدراسة توصي الباحثة بالحفاظ على المستوى المرتفع للثقافة التنظيمية والاندماج الوظيفي للمعلمين في مدارس التربية والتعليم لمحافظة جرش.

التنزيلات

منشور

2024-03-14

كيفية الاقتباس

الزبون آ., محمد الحراحشة, & محمد بني خالد. (2024). الثقافة التنظيمية السائدة في مدارس التربية والتعليم لمحافظة جرش وعلاقتها بالاندماج الوظيفي للمعلمين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(1), 783–808. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/16719