مدى توافر المهارات العلمية لدى عينة من أطفال الرياض في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • وفاء أبوسيف جامعة تشرين
  • منال سلطان جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف مدى توافر المهارات العلمية لدى عينة من أطفال الرياض في مدينة اللاذقية, ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة ( اختبار المهارات العلمية لطفل الرًوضة ) من إعداد الباحثة ويشمل خمسة أبعاد: 1- مهارة التركيز وجمع المعلومات وتشمل مهارا (الملاحظة, تحديد المشكلة ) 2- مهارات التذكر وتشمل مهارة (الترميز) 3- مهارة التنظيم وتشمل مهارات (المقارنة والتصنيف والترتيب والقياس) 4- مهارة التحليل والتركيب وتشمل مهارات (التحليل, التركيب) 5 - مهارة التقويم وتشمل مهارة ( الاستنتاج والتنبؤ), واشتملت عينة البحث (40) طفل وطفلة من أطفال رياض الأطفال في مدينة اللاذقية, واستخدم المنهج الوصفي, وللحكم على صدق الأدوات عرضت على مجموعة مؤلفة من (10) محكمين مختصين في كلية التربية بجامعة تشرين للتأكد من سلامة الصياغة اللغوية لأسئلة الاختبار , ووضوحها ومناسبتها للهدف الذي وضعت لأجله,  وتم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (15) طفل وطفلة , وقد توصل البحث إلى النتائج التالية:

  • درجة امتلاك أفراد عينة البحث للمهارات العلمية جاءت بدرجة متوسطة بشكل عام.
  • لا يوجد فروق دالة إحصائيّاً بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على اختبار المهارات العلمية المصور كليّاً وفرعيّاً تبعاً لمتغير الجنس.
  • يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على اختبار المهارات العلمية المصور في الدّرجة الكليّة للاختبار، وكل من مهاراته الفرعية لصالح الأطفال الذين لا تعمل أمهاتهم.

التنزيلات

منشور

2024-06-03

كيفية الاقتباس

أبوسيف و., & منال سلطان. (2024). مدى توافر المهارات العلمية لدى عينة من أطفال الرياض في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(2), 185–206. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/16851