اتجاهات المعلمين نحو استخدام مبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ "دراسة ميدانية على عينة من معلمي الحلقة الأولى في مدينة اللاذقية"

المؤلفون

  • حسين اسكندر جامعة البعث
  • وليد حمادة جامعة البعث
  • احمد خليفة جامعة البعث

الملخص

هدف البحث الحاليّ إلى تعرّف اتجاهات معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة اللاذقية نحو استخدام مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ، وعلاقة هذا الاتجاهات بمتغيري المؤهل العلمي للمعلم وعدد سنوات خبرته.

استُخدم المنهج الوصفيّ، وكانت أداة البحث استبانة معدّة من قبل الباحث، وشملت عيّنة البحث (280) معلم ومعلمة من معلمي الحلقة الأولى للتعليم الأساسي في مدارس مدينة اللاذقية.

أظهرت نتائج البحث أنّ أفراد عينة البحث يمتلكون اتجاهات محايدة نحو استخدام مبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ. وأن عدد سنوات خبرة المعلم/ المعلمة يؤثر في اتجاهاتهم نحو استخدام مبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لصالح المعلمين ذوي عدد سنوات الخبرة الأكبر. إلا أن المؤهل العلمي للمعلم/ المعلمة لم يؤثر في اتجاهاتهم نحو استخدام مبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ.

التنزيلات

منشور

2024-03-14

كيفية الاقتباس

اسكندر ح., وليد حمادة, & احمد خليفة. (2024). اتجاهات المعلمين نحو استخدام مبادئ نظرية التعلم المستند إلى الدماغ "دراسة ميدانية على عينة من معلمي الحلقة الأولى في مدينة اللاذقية". مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(1), 641–656. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/16889