واقع التخطيط الاستراتيجي في وزارة التربية بدولة الكويت من وجهة نظر مديري مدارس التعليم العام

المؤلفون

  • مريم أحمد عبدالله المذكور جامعة الكويت

الملخص

هدفت الدراسة الى تعرف واقع التخطيط الاستراتيجي في وزارة التربية بدولة الكويت من وجهة نظر مديري مدارس التعليم العام، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة، وتكونت عينة الدراسة من(٢٧) مدير ومديرة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، و(٢٠٥) مدير و مديرة تم اختيارهم بطريقة العينة الطبقية، وأظهرت نتائج الدراسة وجود ضبابية في مدلولات مفهوم التخطيط الاستراتيجي الذي اتبعته وزارة التربية، حيث كانت درجة موافقة مدراء المدارس حول مدى وضوح مفهوم التخطيط الاستراتيجي لوزارة التربية قليلة لجميع مفاهيم التخطيط الاستراتيجي، حيث حصلت مفاهيم التخطيط الاستراتيجي الخمسة على درجة قليلة، و كانت درجة موافقة مدراء المدارس حول الاعتبارات التي أتبعت عند تحديد رؤية ورسالة الوزارة قليلة، كذلك موافقة مدراء المدارس على الاعتبارات التي أتبعت عند تحديد أهداف التخطيط الاستراتيجي، بينما كانت درجة موافقة مدراء المدارس على أبرز الفوائد المتوقعة من خلال تطبيق مفهوم التخطيط الاستراتيجي كبيرة، وقدمت الباحثة العديد من التوصيات منها ربط الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية بالسياسة التربوية والعمل على ترجمتها الى واقع اجرائي، ونشر ثقافة التخطيط بين أهل الميدان التربوي من خلال البرامج التدريبية و الندوات الثقافية.

التنزيلات

منشور

2024-03-14

كيفية الاقتباس

عبدالله المذكور م. أ. (2024). واقع التخطيط الاستراتيجي في وزارة التربية بدولة الكويت من وجهة نظر مديري مدارس التعليم العام. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(1), 221–262. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/17016