العلاقة بين تطبيق أبعاد القيادة الاصيلة لدى مدراء المدارس الثانوية الحكومية في محافظة جرش وتحسين الأداء الوظيفى للمعلمين من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • يمنى أحمد عتوم جامعة آل البيت
  • حسين محمد عتوم جامعة جرش

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين تطبيق أبعاد القيادة الاصيلة لدى مدراء المدارس الثانوية الحكومية في محافظة جرش وتحسين الأداء الوظيفى للمعلمين من وجهة نظرهم، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي من خلال تطوير أداة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (315) معلما ومعلمة تم اختبارهم بالطريقة العشوائية المتيسرة، تم استخدام الاستبانة لتحقيق أغراض الدراسة وتكونت من (32) فقرة موزعة على بعدين: (أبعاد القيادة الأصيلة وتحسين الأداء الوظيفي)، بعد التأكد من صدقها وثباتها.

أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تطبيق أبعاد القيادة الأصيلة جاءت بدرجة مرتفعة، وجاء مستوى تحسين الأداء الوظيفي بدرجة مرتفعة. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين تطبيق أبعاد القيادة الأصيلة وتحسين الأداء الوظيفي. وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تمت التوصية بتنمية مهارات مدراء المدارس لتمكينهم من تكوين رؤية واضحة عن أفضل الممارسات للقيادة الأصيلة وعلاقتها بتحسين الأداء الوظيفي من خلال عقد البرامج والدورات التدريبية.

التنزيلات

منشور

2024-03-14

كيفية الاقتباس

يمنى أحمد عتوم, & حسين محمد عتوم. (2024). العلاقة بين تطبيق أبعاد القيادة الاصيلة لدى مدراء المدارس الثانوية الحكومية في محافظة جرش وتحسين الأداء الوظيفى للمعلمين من وجهة نظرهم. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(1), 163–180. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/17096