الضغوط النفسية لدى أمهات طلبة مرحلة التعليم الثانوي العام في ضوء بعض المتغيرات دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • فاطمة شغري جامعة تشرين
  • ليلى شريف جامعة تشرين
  • هنادي حسون جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تعرف مستوى الضغوط النفسية لدى أمهات طلبة مرحلة التعليم الثانوي العام في مدينة اللاذقية، وكذلك الكشف عن الفروق في مستوى الضغوط النفسية لديهم تبعاً للمتغيرات الآتية (عمل الأم، جنس الطالب، الصف الدراسي، فرع الطالب). واشتملت عينة البحث على (286) أماً من أمهات طلبة التعليم الثانوي العام، ولتحقيق الغرض من البحث تم استخدام المنهج الوصفي التّحليلي، وتم تطبيق مقياس الضغوط النفسية لدى الأمهات، الذي تألف من (36) بنداً، يضم الأبعاد الآتية (الضغوط الأسرية، والضغوط الاقتصادية والضغوط الانفعالية).

بينت نتائج البحث أن مستوى الضغوط النفسية لدى أمهات طلبة مرحلة التعليم الثانوي العام في مدينة اللاذقية جاء مرتفعاً، وحصل البُعدان (الضغوط الأسرية، والضغوط الاقتصادية) بمستوى مرتفع، في حين جاء بُعد الضغوط الانفعالية بمستوى متوسط، كما بينت النتائج وجود فرق في مستوى الضغوط النفسية لدى الأمهات تبعاً لمتغير عمل الأم لصالح الأم العاملة، وتبعاً لمتغير جنس الطالب، لصالح الذكور، وكذلك تبعاً لمتغير الصف الدراسي لصالح طلبة الثالث الثانوي، وتبعاً لمتغير فرع الطالب، لصالح طلبة الفرع العلمي. وبناء على هذه النَّتائج قدمت العديد من التوصيات أهمها: بناء برامج إرشادية للتخفيف من مستوى الضغوط النفسية الواقعة على أمهات الطلبة، وإجراء دراسات حول أساليب مواجهة الضغوط النفسية لديهم.

التنزيلات

منشور

2024-06-03

كيفية الاقتباس

فاطمة شغري, ليلى شريف, & هنادي حسون. (2024). الضغوط النفسية لدى أمهات طلبة مرحلة التعليم الثانوي العام في ضوء بعض المتغيرات دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(2), 323–345. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/17132