الظّاهرة العذريّة بين جواب الإبداع وسؤال التّلقي

المؤلفون

  • عدنان محمد أحمد

الملخص

ما تزال الظّاهرة العذريّة تثير التّأمل رغم القراءات الكثيرة التي قاربتها محاولة الوقوف على تفسير مقنع لها، مستعينة في سبيل ذلك بأدوات إجرائيّة متنوّعة، أوحت كلّ منها بقدرتها على كشف أسرار هذه الظّاهرة. وقد أضاءت تلك الدّراسات جوانب مهمّة من الظّاهرة العذريّة، وقدّمت تفسيرات مختلفة، لكلّ منها نصيب من الصّواب، غير أنّها كشفت عن ثراء الظّاهرة أكثر ممّا كشفت عن أسبابها؛ فكلّ جواب قدّمته ولّد سؤالاً، أو أسئلة، حتى لقد بدت العذريّة ملفّعة بغموض الحبّ نفسه، وبسحره ورحابته. وهذا البحث محاولة متواضعة للإسهام في الوصول إلى تفسير مقنع- أو مقبول، على الأقلّ- للظّاهرة العذريّة، ولذلك عليه أن يحاور التفسيرات التي قدمتها الدّراسات السّابقة، محاولاً فحص الأُسس التي قامت عليها. Irrespective of the numerous readings that have closely attempted to identify a convincing interpretation to it, the phenomenon of virginity is still a case in point that dictates meditation. Each reading has thus relied on various procedural techniques that has disclosed its capability to uncover the secrets of such a phenomenon. Those studies have highlighted significant aspects of the phenomenon of virginity, introduced a spectrum of exegeses, each of which has scored some sort of success; but collectively revealed the extent of richness of this phenomenon more than uncovering its causes. Accordingly, each answer it proposed has triggered a question, or questions, up to the degree that virginity has appeared camouflaged by the obscurity of love itself, its charm and scale. This piece of research is an unpretentious attempt to contribute to reach a convincing, or at least an acceptable, interpretation to the phenomenon of virginity. Thus, it seeks to negotiate the exegeses introduced by the previous studies, in an attempt to scrutinize the bases that those studies relied on.

التنزيلات

منشور

2016-07-14

كيفية الاقتباس

أحمد ع. م. (2016). الظّاهرة العذريّة بين جواب الإبداع وسؤال التّلقي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 37(2). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/1723