أفعال الكلام لتعابير الاعتذار والندم المستخدمة بين طلاب اللغة الإنجليزية في جامعة آل البيت

المؤلفون

  • كفاح القاضي جامعة ال البيت
  • مؤيد حسن المعادات وزارة التربية والتعليم

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى استخدام أفعال الاعتذار والندم بين طلاب البكالوريوس الذين يدرسون اللغة الإنجليزية في جامعة آل البيت، كما تتناول أفعال الكلام والاعتذار بالاستناد على نظرية سيرل (1979) لوظائف أفعال الكلام واستراتيجيات الاعتذار والندم وفقاً لنظرية أولشتين وكوهين (1983). استخدمت الدراسة منهجية مختلطة حيث تم جمع البيانات من 60 طالبًا من خلال 20 موقفاً من خلال اختبار إكمال الحوار (DCT).أظهرت النتائج وجود اختلافات في استخدام وظائف واستراتيجيات أفعال الكلام المتعلقة بالاعتذار والندم بين الطلاب والطالبات، كذلك ما أظهرت وجود اختلافات تعزى إلى مكان الإقامة، كما أشارت النتائج إلى أن التنشئة الاجتماعية بين الجنسين والتوقعات الثقافية تؤثر على تفضيلات أفعال الكلام المتصلة بالاعتذار والندم لدى الطلاب، كما يستخدم كلا الجنسين وظائف واستراتيجيات مختلفة، مما يعكس المعايير المجتمعية وأساليب الاتصال والاعتذار لديهم. بالإضافة إلى ذلك، لوحظت اختلافات في استخدام أفعال الكلام بين سكان القرية والمدينة تبعاً للبيئات الريفية والحضرية المختلفة.

التنزيلات

منشور

2024-06-03

كيفية الاقتباس

القاضي ك., & مؤيد حسن المعادات. (2024). أفعال الكلام لتعابير الاعتذار والندم المستخدمة بين طلاب اللغة الإنجليزية في جامعة آل البيت. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(2), 43–61. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/17252