مستوى التنمر الوظيفي لدى مدراء المدارس من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات (دراسة ميدانية في مدارس مرحلة التعليم الأساسي في مدينة سلحب)

المؤلفون

  • فيحاء تجور جامعة تشرين
  • فؤاد صبيرة جامعة تشرين
  • شذى اسكندر جامعة تشرين

الملخص

هدف البحث إلى تعرف مستوى التنمر الوظيفي لدى عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي في مدارس مدينة سلحب في ضوء بعض المتغيرات، و ذلك من خلال تعرف الفروق في التنمر الوظيفي لدى أفراد العينة وفقاً لمتغيرات كل من(الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس التنمر الوظيفي (من إعداد الباحثة)، وتم تطبيقه على عينة بلغ عددها (195) معلماً ومعلمة من معلمي مدارس مدينة سلحب. أظهرت النتائج أن أفراد العينة يعانون من التنمر الوظيفي بمستوى بين المنخفضة والمتوسطة والمرتفعة، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة في مستوى التنمر الوظيفي تعزى لمتغيري( الجنس) و(المؤهل العلمي) وكانت لصالح الذكور وأيضاً للمعلمين الحاصلين على شهادة دبلوم ومعهد متوسط، بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى التنمر الوظيفي التي يعاني منها معلمو مرحلة التعليم الأساسي تعزى لمتغير (سنوات الخبرة)

التنزيلات

منشور

2024-07-29

كيفية الاقتباس

تجور ف., فؤاد صبيرة, & شذى اسكندر. (2024). مستوى التنمر الوظيفي لدى مدراء المدارس من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات (دراسة ميدانية في مدارس مرحلة التعليم الأساسي في مدينة سلحب). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/17609