أسباب عزوف معلمي ومعلمات اللغة العربية عن استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس اللغة العربية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة العربية في وزارة التربية في دولة الكويت

المؤلفون

  • فاطمة الهاجري جامعة الكويت

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة أسباب عزوف معلمي ومعلمات اللغة العربية في استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس اللغة العربية للمرحلة الثانوية في دولة الكويت، وقياس الفروق وفقًا لبعض المتغيرات الشخصية، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام استبانة من تصميم الباحثة متضمنة ثلاثون بندًا قسمت إلى ثلاثة محاور(معوقات تتعلق بالمعلمين، معوقات تتعلق بالمتعلمين، معوقات تتعلق بالمحتوى)، وزعت عشوائيًا على(360) معلمًا ومعلمةً من معلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية في وزارة التربية في دولة الكويت، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير أفراد العينة لأسباب عزوف معلمي ومعلمات اللغة العربية عن استخدام تكنولوجيا التعليم حسب المتغيرات الشخصية لهم وهي(الجنس، المؤهل التعليمي، الخبرة في التدريس)، كما كشفت النتائج أن من أسباب عزوف معلمي ومعلمات اللغة العربية للمرحلة الثانوية عن استخدام تكنولوجيا التعليم في التدريس هو قلة توفر معدات وأجهزة حديثة في المدرسة بتوسط حسابي مرتفع بلغ(3.68)، واكتظاظ الفصول بالمتعلمين بمتوسط حسابي مرتفع بلغ(3.71)، وبناءً على النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات.

التنزيلات

منشور

2024-07-29

كيفية الاقتباس

فاطمة الهاجري. (2024). أسباب عزوف معلمي ومعلمات اللغة العربية عن استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس اللغة العربية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة العربية في وزارة التربية في دولة الكويت. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(3), 85–109. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/17999