درجة توفر مهارات التنوّر المعلوماتي لدى المعلّمين في مدارس الحلقة الأولى في محافظة دمشق

المؤلفون

  • رحاب جوريه جامعة دمشق

الملخص

هدف هذا البحث تعرّف درجة توفر مهارات التنوّر المعلوماتي لدى المعلّمين في مدارس  الحلقة  الأولى في محافظة دمشق، وأثر متغيرات (الحصول على شهادة ICDL، عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي) في ذلك، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبانة تألفت من (23) عبارة توزعت على ثلاث مهارات رئيسة هي(الوصول إلى المعلومات، تنظيم المعلومات وتوظيفها، الاستخدام الآمن للمعلومات)، وقد تكونت عينة البحث من (428) مُعلماً ومُعلمة من المعلّمين في مدارس  الحلقة  الأولى في محافظة دمشق، وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:

  • جاءت درجة توفر مهارات التنوّر المعلوماتي لدى المعلّمين في مدارس الحلقة الأولى في محافظة دمشق وفق الآتي: مهارة الوصول إلى المعلومات بدرجة متوسطة، مهارة تنظيم المعلومات وتوظيفها بدرجة متوسطة، مهارة الاستخدام الآمن للمعلومات بدرجة مرتفعة.
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة البحث فيما يتعلق بدرجة توفر مهارات التنوّر المعلوماتي وفق متغير الحصول على شهادة ICDL لصالح المعلّمين الحاصلين على الشهادة.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة البحث فيما يتعلق بدرجة توفر مهارات التنوّر المعلوماتي وفق متغير عدد سنوات الخبرة.
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة البحث فيما يتعلق بدرجة توفر مهارات التنوّر المعلوماتي وفق متغير المؤهل العلمي، لصالح المؤهل الأعلى (الدراسات العليا، ودبلوم التأهيل التربوي).

التنزيلات

منشور

2024-07-29

كيفية الاقتباس

جوريه . ر. . (2024). درجة توفر مهارات التنوّر المعلوماتي لدى المعلّمين في مدارس الحلقة الأولى في محافظة دمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(3), 341–362. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/18002