درجة توافر الكفايات التكنولوجيّة لدى طلبة كليّة التّربية في جامعة تشرين "دراسة ميدانيّة"

المؤلفون

  • مدحت بكداش جامعة تشرين
  • مطيعة صديق أحمد جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحيّة: الكفايات التكنولوجيّة، طلبة كليّة التّربية، جامعة تشرين.

الملخص

هدف البحث الحالي هو توافر القدرة على التكنولوجيّة لديها طلب كليّة للتربية في جامعة تشرين من وجهة نظرهم، بالإضافة إلى تعرُّف الفروق في الدرجة وجودها تبعاً لمتغيريّ البحث (الاختصاص الدراسي، اتباع إبداعات في مجال الحاسب والإنترنت)، استخدام الأداء الوصفي، تم بناء استبانة خلقت من(36) بنداً موزعة على ثلاثة محاور، وبقيت على رواية مؤلفة من (152) من طلب السنة الماضية الأخيرة في كليّة التخلص من التحفظ في جامعة تشرين الخروج الدّراسي 2023/2024، وقد بدأت نتائج البحث في وجود توافر الفرق التكنولوجيّة مع طلبة كليّة الكشف عن المعرفة في جامعة ترين تتحمل متوسطة على الاستبانة، وعلى كل من محوريّ (كفايات استخدام شبكة الإنترنت، كفايات البحث في البيانات المتطلبات والمكتبات الإلكترونيةّة)، في حين تأخير مرتفعة على المحور (كفايات استخدام الحاسب الآلي)، لا يوجد فرق في درجة وجودها لديها طلبات تبعاً لم لعدم وجود الدّراسي على الاستبانة، وكلّ محور فرعي منها، وهي هيئة قسميّ (تربية الطفل، ومناهج وطرائق التدريس)، كما أن بينت النتائج وجود فرق في الجودة وتوافرها تبعاً لمتغيرات اتباع نهج جديد في مجال الحاسب والإنترنت على الاستبانة، وكل محور فرعي منها، وهو مجلس من يتبعوا أعضاء البرلمان.

 

التنزيلات

منشور

2025-01-13

كيفية الاقتباس

بكداش م., & مطيعة صديق أحمد. (2025). درجة توافر الكفايات التكنولوجيّة لدى طلبة كليّة التّربية في جامعة تشرين "دراسة ميدانيّة". مجلة جامعة اللاذقية - سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(6), 519–537. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/18367