الآثار الاجتماعية لاستخدام الأطفال العالم الرقمي

المؤلفون

  • خلود جامع جامعة تشرين
  • ايفا خرما جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

العالم الرقمي، الأطفال

الملخص

يعد العالم الرقمي (الإنترنت) من أهم متغيرات القرن المعاصر، يصل إلى كل مكان، وفي اي وقت؛ فالإنترنت يقوم باختزال عاملي الزمان والمكان (بشرط توفر جهاز ذكي يمكنه الاتصال بالإنترنت)؛ لذلك يفرض الانترنت تأثيره بقوة على حياة الأفراد بشكل عام، وعلى حياة الأطفال بشكل خاص؛ فمرحلة الطفولة هي من أكثر المراحل العمرية تأثراً بالمحيط، ويمكن لأي ظاهرة يحتك فيها الطفل أن تؤثر عليه؛ إذ تعد مرحلة الطفولة من أهم مراحل بناء الشخصية لدى الأفراد، فأطفال اليوم هم شباب المستقبل الذين سيعتمد عليهم في تطوير المجتمع ورفعه، والأطفال بدخولهم العالم الرقمي واستخدامه اليومي له بشكل مطور ودون رقابة ودون القدرة على منعهم أو السيطرة على دخولهم لهذا العالم الرقمي، نتج عنة العديد من الآثار الإيجابية والسلبية، التي أسهمت بشكل مباشر أو غير مباشر في تشكيل العديد من المفاهيم الأخلاقية والسلوكية والإدراكية لدى الطفل، فدخول الاطفال للعالم الرقمي للتعلم وللرفاهية بشكل مراقب من قبل أحد الراشدين (خاصة الوالدين)، يؤدي إلى نتائج إيجابيه ملموسة، اما استخدامه بعيداً عن رقابة الأسرة سيؤدي إلى نتائج سلبية، وهكذا وبسبب التطور التقاني والمعلوماتي للعالم، ووصول الإنترنت إلى جميع الفئات العمرية؛ كان لا بد من الاهتمام بفئة الاطفال، ومراقبة دخوله إلى العالم الرقمي وتوعيتهم من مخاطرة؛ للوصول إلى شخصيه سليمه، وبالتالي الوصول إلى مجتمع سليم مستقبلاً (فالمجتمع السوي يتكون من اشخاص اسوياء.

التنزيلات

منشور

2025-01-13

كيفية الاقتباس

جامع خ., & ايفا خرما. (2025). الآثار الاجتماعية لاستخدام الأطفال العالم الرقمي. مجلة جامعة اللاذقية - سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(6), 557–570. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/18372