درجة استخدام ميّزة القصة في مواقع التّواصل الاجتماعي للتّعبير عن الحالة الانفعالية لمستخدميها (دراسة ميدانيَّة على عينةٍ من طلبة الدّراسات العليّا في كُلية التَّربية في جامعة تشّرين)

المؤلفون

  • أريج الدويري جامعة تشرين
  • رامي أمّون جامعة تشرين
  • سام صقّور جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

Instory, social networking sites, emotional state

الملخص

هدفَت الدراسةُ الحاليّةُ إلى تعرُّفِ درجة استخدام ميزة القصة ""story في مواقع التّواصل الاجتماعي للتعبير عن الحالة الانفعالية ,لدى عيَّنة من طلبة الدّراسات العليّا بكلية التّربية في جامعةِ تشرين، ولتحقيق أهداف الدراسة , اسُتخدمَ المنهجَ الوصفيّ، حيث تكَّونت عيّنةُ الدّراسة من ( 50 ) طالباً وطالبةً , تمَّ اختيارهم بطريقةِ العينة العشوائيَّة البسيطة، واعتمدت الدّراسة على استبانة من إعداد الباحثة، حيث تكّونت من (18) بنداً, وبعد التحقق من الخصائص السيكومترية للأداة من صدقٍ وثباتٍ; أظهرت نتائج الدراسة: أنّ درجة استخدام ميزة القصة للتّعبير عن الحالة الانفعالية لدى أفراد عيَّنة الدّراسة جاءت بدرجة متوسطة , ووجود فروق دالة إحصائياً في درجة الاستخدام تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذكور , كما أظهرت النتائج أنَّ القصة تعكس دائماً ما يشعر به أفراد العينة بنسبة(34%) , و أن دافع مشاركة الإنجازات والنشاطات جاء في أولوية دوافع تحديث القصة في مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة(20.7%), كما جاء موقع فيسبوك المرتبة الأولى بين المواقع المستخدمة لمشاركة القصص بنسبة (47.4%), كما و أظهرت النتائج أنّ الصورة المرفقة بنص هو المحتوى المفضّل لنشر القصة في مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة(45.7%).

وتأسيساً على ذلك ,تُوصي الباحثة في ضوء نتائج الدّراسة بضرورة إجراء المزيد من الدّراسات في ميدان علم النفس والإعلام حول ميزة القصة وعلاقتها بالتعبير عن الانفعالات, ومدى تأثير التفاعل عليها من قبل الآخرين على الحالة الانفعالية للمستخدم لها, وحول إمكانية تطوير هذه الميزة مما يجعل التواصل والتعبير عن المشاعر عبر الفضاء الرقمي أفضل .

 

التنزيلات

منشور

2025-01-13

كيفية الاقتباس

الدويري أ. . ., رامي أمّون, & سام صقّور. (2025). درجة استخدام ميّزة القصة في مواقع التّواصل الاجتماعي للتّعبير عن الحالة الانفعالية لمستخدميها (دراسة ميدانيَّة على عينةٍ من طلبة الدّراسات العليّا في كُلية التَّربية في جامعة تشّرين). مجلة جامعة اللاذقية - سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(6), 615–632. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/18493