دراسة أخطاء الطّلاب العرب الكتابيّة باللّغة الفارسيّة

المؤلفون

  • رنا جوني جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

دراسة الأخطاء، الطلاب العرب الدارسون للغة الفارسية، التداخل اللغوي، تحليل الأخطاء

الملخص

ترمي هذه الدراسة إلى البحث عن الأخطاء النحوية لطلاب اللغة الفارسية من الناطقين بالعربية في كتاباتهم بالفارسية، والكشف عن الأسباب التي تقف وراءها، وذلك للعمل على تنبيه المعلمين إلى مراعاتها في أثناء التدريس، فضلاً عن مراعاة هذه الأخطاء في تصميم المقررات الدراسية.

وقد استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي مشفوعاً بالتحليل، وشملت عينة محددة عدداً من طلاب اللغة الفارسية في المركز الثقافي الإيراني في مدينة اللاذقية، وتتمثل أهمية هذه العينة في أن دافع الطلاب للتعلم ليس مفروضاً كأن يكون مقرراً في التحصيل الجامعي مثلاً، إنما يرتبط برغبة المتعلم الذاتية وحبه للتعلم وحسب.

 وقد حددت مادة التحليل بالاختبارات الكتابية النهائية لطلاب المستويات المبتدئ والمتوسط والمتقدم، ذلك أن الاختبارات الكتابية تعد مسرحاً لجهود الطالب اللغوية، ويمكننا أن نعين من خلالها مواطن ضعف الطلاب بحصر أخطائهم التحريرية الأكثر تكراراً، والوقوف على أسبابها.

وينقسم هذا البحث وفق إطارين:

الأول: إطار نظري: والذي نقدم فيه تعريفاً بتحليل الأخطاء، ومراحله، وأهدافه العملية.

الثاني، إطار عملي: يشمل الدراسة التطبيقية التي تم فيها تحديد العينة وجمعها وتصنيف الأخطاء النحوية وتحديد أنواعها، ونسبة تكرارها باستخدام العمليات الإحصائية. وقد أظهرت الدراسة أنواعاً مختلفة للأخطاء النحوية في كتابات الطلاب، شملت الأخطاء النحوية والأخطاء الصرفية والأخطاء الدلالية والأخطاء الدلالية، وقد بينت الدراسة أن أكثر الأخطاء شيوعاً في كتابات الطلاب العرب هوالأخطاء الإملائية والتي تعزى إلى التداخل اللغوي و"هوفي الواقع نقل الخبرة من اللغة الأم إلى اللغة موضوع التعلم.

التنزيلات

منشور

2025-01-06

كيفية الاقتباس

جوني ر. (2025). دراسة أخطاء الطّلاب العرب الكتابيّة باللّغة الفارسيّة. مجلة جامعة اللاذقية - سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(6), 11–23. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/18571