جودة الحياة الأسرية وعلاقتها بالأفكار اللاعقلانية لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • فاطمة شغري جامعة تشرين
  • ليلى شريف جامعة تشرين
  • هنادي حسون جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

جودة الحياة الأسرية، الأفكار اللاعقلانية، طلبة المرحلة الثانوية العامة

الملخص

     هدف البحث إلى تعرف مستوى جودة الحياة الأسرية لدى طلبة مرحلة التعليم الثانوي العام في مدينة اللاذقية، ومستوى الأفكار اللاعقلانية لديهم، ودراسة العلاقة بينهما. ولتحقيق الغرض من البحث تم استخدام المنهج الوصفي التّحليلي، واشتملت عينة البحث على (544) طالباً وطالبة، وتم تطبيق مقياس جودة الحياة الأسرية الذي تألف من (52) بنداً، ومقياس الأفكار اللاعقلانية، الذي تألف من (48) بنداً. وقد توصل البحث إلى أنَّ مستوى جودة الحياة الأسرية لدى طلبة مرحلة التعليم الثانوي العام في مدينة اللاذقية جاء متوسطاً، ومستوى الأفكار اللاعقلانية لديهم مرتفعاً، ووجود علاقة عكسية قوية بين جودة الحياة الأسرية والأفكار اللاعقلانية لدى طلبة مرحلة التعليم الثانوي العام في مدينة اللاذقية، وعدم وجود فرق دال إحصائياً في مستوى جودة الحياة الأسرية لدى طلبة مرحلة التعليم الثانوي العام في مدينة اللاذقية تبعاً لمتغيري (الجنس والفرع)، ووجود فرق دال إحصائياً في مستوى الأفكار اللاعقلانية لديهم تبعاً لمتغير الجنس لصالح الإناث، وتبعاً لمتغير الفرع لصالح الفرع العلمي.

التنزيلات

منشور

2025-01-13

كيفية الاقتباس

شغري ف., ليلى شريف, & هنادي حسون. (2025). جودة الحياة الأسرية وعلاقتها بالأفكار اللاعقلانية لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة اللاذقية - سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(6), 399–422. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/18816