الترابط الصّيغي الوظيفي في الرسائل المباشرة على تطبيق الإنستغرام لدى جيل زد

المؤلفون

  • ساره عطاف جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

الجيل زد، الخطاب، الخطاب اللغوي، الترابط الصّيغي الوظيفي، اللغة الاجتماعية، الهوية، التناوب اللغوي، المزج اللغوي، إطار اللغة الحاضنة، مبدأ المداولة

الملخص

تبحث هذه المقالة في الترابط الصّيغي الوظيفي في الرسائل المباشرة على تطبيق الإنستغرام لخمس عشرة أفراد من جيل زد يعيشون في محافظة اللاذقية، سوريا. تقريبيّاً، يشمل الجيل زد الفئة العمرية المولودة بين عام 1996 وأوائل العقد الأول من القرن الواحد والعشرين. ونتيجةً لظاهرة العولمة وظهور وسائل التواصل الاجتماعي، بوصفها منصّةً تشهد احتكاكاً بين مختلف الإيديولوجيّات والثقافات واللغات، يُبدي أفراد الجيل زد استعداداً للقيام بالمزج والتبادل اللغوي ضمن سياقات ومجالات مختلفة وبشكل منهجي. واستناداً إلى نموذج جيمس بول غي للخطاب، تسلّط الدراسة الكميَة-النوعيّة الحاليّة الضوء على الترابط الصّيغي الوظيفي المُلاحظ في اللغة الاجتماعية للمشاركين، إذ يرتبط خطابهم ببناء هويتهم. تعتمد هذه الدراسة على نموذج مايرز-سكوتون لتحديد كيف تتم مداولة المعنى بين المشاركين في خطاب الجيل زد. وجدت الدراسة الحالية أن المشاركين في هذا الخطاب يستخدمون بشكل منهجي واستراتيجي التناوب والمزج اللغوي في حديثهم لمجموعة متنوعة من الأغراض، وأهمها تغير مواضيع الحديث والفجوات المعجمية، والشدة العاطفية للسياق، والتغيير في النبرة، وكذلك التعبير عن الموقف. علاوة على ذلك، يظهر التناوب والمزج اللغوي عندما يشارك الأشخاص النميمة ويناقشون الأنشطة الاجتماعية وآراء الآخرين. ومن الجدير بالذكر أن الصيغ اللغوية التي تتمحور حولها الدراسة تنحصر بالتناوب اللغوي والمزج اللغوي.

التنزيلات

منشور

2025-01-13

كيفية الاقتباس

عطاف س. (2025). الترابط الصّيغي الوظيفي في الرسائل المباشرة على تطبيق الإنستغرام لدى جيل زد. مجلة جامعة اللاذقية - سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 46(6), 283–295. استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/18967