دافع الإنجاز الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية وعلاقته بمفهوم الذات والتحصيل الدراسي دراسة ميدانية في مدارس مدينة دمشق

المؤلفون

  • محمد الفوال
  • أماني ناصر

الملخص

إن نجاح الطالب دراسيا يتوقف على مقدار ما لديه من دافعية للإنجاز الدراسي فكلما كانت الدافعية أقوى كان تحصيله الدراسي أفضل وعلى النقيض من ذلك تنخفض همّة الطالب ويقل ميله للإنجاز ويهمل تحصيله الدراسي عندما تهبط لديه الدافعية نحو الإنجاز. وبالمقابل، يعد دافع الإنجاز الدراسي عاملاً مهماً من عوامل تعزيز المفهوم الإيجابي للذات. يهدف البحث الحالي إلى معرفة العلاقة بين دافع الإنجاز الدراسي وكل من مفهوم الذات والتحصيل الدراسي, وشمل البحث الحالي بعض طلبة المرحلة الثانوية في مدارس مدينة دمشق والذين بلغ عددهم (1377) طالباً وطالبة منهم (673) ذكوراَ، و(704) إناثاَ و(676) ذوي تخصص علمي، و(701) ذوي تخصص أدبي. واستخدمت الباحثة مقياسين أحدهما لدافع الإنجاز الدراسي المعدّ من قبل فاروق عبد الفتاح موسى والآخر مقياس تنسي لمفهوم الذات. ولدراسة الفروق والعلاقة الارتباطية وللإجابة عن أسئلة البحث، تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوب المسح والعلاقات الارتباطية واشتمل مجتمع البحث على طلبة المرحلة الثانوية الصف الثاني الثانوي، وقد جاء اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية. وبعد استخراج الصدق والثبات لهما تم تطبيق المقياسين فتوصلت الباحثة إلى النتائج الآتية: 1. إن مستوى الإنجاز الدراسي لدى عينة البحث كان متوسطاً. 2. درجة مستوى مفهوم الذات (ككل) لدى عينة البحث كان متوسطاً ما عدا مستوى مفهوم الذات الشخصية فكان مرتفعاً. 3. وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة البحث على مقياسي دافع الإنجاز الدراسي ومفهوم الذات حسب متغير الجنس وهو لصالح المتوسط الأكبر أي الإناث. 4. وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة البحث على مقياسي دافع الإنجاز الدراسي ومفهوم الذات حسب متغير التخصص وهو لصالح المتوسط الأكبر أي الأدبي. 5. هناك علاقة ارتباطيه إيجابية ذات دلالة إحصائية بين دافع الإنجاز الدراسي وكل من مفهوم الذات والتحصيل الدراسي.

التنزيلات

منشور

2016-09-22

كيفية الاقتباس

ALfoal , M. ., & Naser , A. . . (2016). دافع الإنجاز الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية وعلاقته بمفهوم الذات والتحصيل الدراسي دراسة ميدانية في مدارس مدينة دمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 37(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/1983