فاعلية برنامج تدريسي وفق استراتيجية سميث لتنمية مهارات التفكير التاريخي (دراسة تجريبية على عينة من طلبة الصف الأول الثانوي في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • جمال سليمان
  • هناء الرحية

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريسي وفق إستراتيجية سميث في تنمية مهارات التفَكير التَاريخي لطلبة الصَف الأوَل الثانوي في وحدة مختارة من كتاب التاريخ للصَف الأوَل الثانوي في الجمهورية العربية السورية، تكونت عينة الدراسة من 183 طالباً وطالبةً من طلبة الصَف الأوَل الثانوي في المدارس التابعة لمديرية التربية في محافظة اللاذقية للعام الدراسي 2012/2013، وتوزعت عينة الدراسة على أربع شعب في مدرستين تم اختيارهما قصدياً، تكونت المجموعة التجريبية من 92 طالباً وطالبة، والمجموعة الضابطة من 91 طالباً وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة اشتقت قائمة تتضمن مهارات التفَكير التَاريخي وصمم اختبار لمهارات التفَكير التَاريخي وجه لعينة الدراسة، وأعدَ برنامج تدريسي وفق استراتيجية سميث، وقد طبق اختبار مهارات التفكير التاريخي بشكل قبلي وبعدي على عينة الدراسة، إذ درست المجموعة التجريبية الوحدة المختارة وفق استراتيجية سميث، ودرست المجموعة الضابطة درست بالطريقة الاعتيادية، وأظهرت الدراسة وجود فرق في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى الطلبة يعزى إلى طريقة التدريس في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية.

التنزيلات

منشور

2016-09-25

كيفية الاقتباس

Sulaiman, J. ., & Al-Rhiya, H. . (2016). فاعلية برنامج تدريسي وفق استراتيجية سميث لتنمية مهارات التفكير التاريخي (دراسة تجريبية على عينة من طلبة الصف الأول الثانوي في مدينة اللاذقية). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, 37(5). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/1992